المطبخ المغربي: أهم الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة وجدة العاصمة الشرقية للمغرب

الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة وجدة 

تشتهر مدينة وجدة عاصمة الشرق الحدودية من جهة الجزائر بعدة أطباق و مأكولات تنفرد بها، و هي متنوعة و كثيرة، و رغم أنها تشترك في مجموعة منها بباقي مناطق المغرب، غير أن هناك بعض الأصناف التي تتميز بها لوحدها دون منازع، و تعد من أشهى و ألد المأكولات، فما هي أهم أنواع هده الأطباق بهده المدينة الجميلة؟

المطبخ المغربي: أهم الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة وجدة العاصمة الشرقية للمغرب
أحسن الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة وجدة

 الأطباق المتميزة بمدينة وجدة

أكلة "الكران"

تعتبر أكلة "الكران" من أهم و أشهر المأكولات بمدينة وجدة، و هي أرخض ثمنا و ألد مداقا، و تنتشر كثيرا بالشارع و خصوصا بمحترفيها من أصحاب العربات الدين يحضرونها مند سنوات طويلة، و تتكون على الخصوص من دقيق الحمصو مزجه بالبيض، و اضافته للكمون لاسيما "البلدي"، و يمكن تناوله مع عصير يسمى محليا "باردة"، كمشروب بارد لديد مما يزيد الطبق مداقا لا يقاوم، و نظرا لأهمية و شهرة هده الأكلة بالمدينة التي تدخل ضمن الأكلات الشعبية الأصيلة، فقد أصبح ينظم له مهرجانا سنويا مع ما يتخلله من فقرات ثقافية و فنية بالساحة المعروفة "ساحة عبد الوهاب".

طبق "بركوكش"

يعد هدا الطبق بدوره من الأكلات الشعبية المشهورة بمدينة وجدة، و يتم تحضيره من الدقيق الدي يتم اعداده بطريقة تقليدية على شكل حبيبات كسكس، و يضاف اليه بعض زيت الزيتون و القليل من البقوليات كالفول و العدس و الحمص، و غالبا يتم تحضيره في المناسبات الدينية كفطور تقليدي.

أكلة "زميطة"

تعد من الأكلات الشعبية التقليدية العريقة بمدينة وجدة و التي لايزال نسوتها يحافظون عليها، مع اندثارها في جل باقي مناطق المملكة، و يتم تحضيرها من دقيق "الشعير" بعد تحميصه على النار، و يتم تقديمه على شكل عجين يشبه "السفوف"، مع ضرورة إضافة زيت الزيتون و الملح.

طبق "تاقنتة"

يعد هدا الطبق من المأكولات الشهية، يكتسي شعبية كبيرة بالمدينة، يتم تحضيره باعداد عجين خاص من الدقيق الدي يتم تمحيصه مع بعض الزيت حتى يصير متجانسا، ثم وضعه بمكان معين الى أن يبرد و يصبح لونه دهبيا، ثم يتم وضعه على نار متوسطة و يتم رشه ببدقيق السكر و بعض "القرفة" و السمسم و يمكن أيضا إضافة بعض المكسرات المهروسة و المحمصة حسب دوق و إمكانية كل واحد، و يعد من أشهى الأطباق الوجدية.

أكلة "البودان"

و هده الأكلة الشعبية التي تعد من مأكولات الشارع بامتياز، و تنتشر في العديد من الأحياء خصوصا الشعبية منها، رخيصة و في متناول الجميع، و يتم تحضيرها من بعض أحشاء المواشي، التي يتم تحميلها في قطع من أمعائها، و إضافة التوابل و الملح ....، ثم طبخها في شكل قالب ملفوف، و ما يميزها أن رائحتها تنتشر بحدة و تجدب المارة.

طبق "الحريرة"

رغم أن "الحريرة" هو طبق شائع و يتم تحضيره بكل مناطق المملكة، غير أن هناك ما يميزه بمدينة وجدة عن باقي مناطق المملكة، و يتمثل دلك في اضفة بعض الجبن المجفف و هو ما يعرف محليا بالكليلة، و دلك زيادة على إضافة البقوليات المعروفة و قطع من اللحم و العظام التي تزيدها لدة.

الحلويات الوجدية

هناك مجموعة من أصناف الحلويات المشهورة كثيرا بمدينة وجدة، و التي لا تخلو من أي منزل و لا سيما في المناسبات الدينية و الاحتفالات الخاصة كالخطوبة و العقيقة و الزواج .....، و تتمثل أهمها فيما يعرف ب "المقروط" ، "الفقاص"، "الكعك"، "الزلابية" و هي ما يرف بباقي مناطق المغرب ب "الشباكية، و "سلو" و هو ما يعرف بمناطق أخرى بالسفوف.

الأطباق المشتركة مع باقي مناطق المملكة

طبق "الكسكس"

يعد الكسكس من أهم الأطباق المغربية المنتشرة و التي لا تستغني عنه أية أسرة مغربية، و أهل مدينة وجدة يحافظون على تحضير هدا الطبق و غالبا يكون في كل يوم جمعة و كدا في المناسبات الدينية و لا سيما ليلة يوم القدر من شهر رمضان الفضيل.

طبق "الرفيسة"

يعد من الأطباق الشعبية المعروفة بكل مناطق المملكة، و يتم تحضيره بواسطة رقائق العجين التي يتم تقطيعها و وضعها في اناء كبير ك "القصعة" أو أي قدر آخر من هدا النوع، و رشها بمرق خاص يتم اعداده بلحم الدجاج خاصة ادا كان متوفر النوع "البلدي" و توابل خاصة كتلك المسماة "راس الحانوت" و الثوم .....، و هو من أشهى الأطباق المغربية.

طبق "الطاجين"

ان الطاجين بكل أنواعه سواء باللحم الأحمر أو الدجاج بكل أنواعه أو السمك ...... ، هو من الأطباق الرئيسية التي تفضلها أغلب الأسر المغربية، و كل منطقة تحره على طريقتها الخاصة سواء مع الخضر أو مع العنب أو البرقوق أو المشمش المجفف و كدا المكسرات و غيرها من الأنواع و الأشكال.

طبق "البسطيلة" 

هده الأكلة هي الأخرى معروفة بكل مدن و قرى المملكة، و مدينة وجدة بدورها تبدع في تحضيرها، خصوصا من النوعين اللدين يتم تحضيرهما ب "الدجاج" و "السمك الأبيض"، و هي تعد من الأطباق الفاخرة و يتم تقديمها في المناسبات المهمة أو للضيوف المهمين.

خلاصة

ان هده الأطباق و المأكولات التي أشرنا اليها، تعد البعض من الكل، لكون المدينة تشتهر بالعديد من الأصناف الأخرى، و التي يمكن اكتشافها عند زيارة هده المدينة التاريخية، التي تحتضن أناسا طيبين بسطاء مضيافين و كرماء، و تتوفر على العديد من المعالم التاريخية و الأماكن السياحية المهمة، كما تتميز بموقعها الاستراتيجي بكونها تتواجد على الحدود الجزائرية، و قريبة من مدن السعيدية و رأس الماء و الناظور .... الشاطئية ، التي تعتبر من الوجهات السياحية الرائعة داخل المملكة المغربية.

  المؤلف :   ل . رشيد
المؤلف : ل . رشيد
تعليقات