أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

السياحة في المغرب: دليل سياحي شامل لأسبوع عطلة في أحسن الأماكن بالحسيمة

دليل سياحي شامل لأسبوع عطلة في أحسن الأماكن بالحسيمة

تعد مدينة الحسيمة هي لؤلؤة الشمال المغربي، و من أحسن الوجهات السياحية المفضلة داخل المغرب و خارجه، لتوفرها على معالم تاريخية، و شواطئ رائعة، و مناظر طبيعية خلابة، كما تحيط بها عدة مدن صغيرة و مراكز و قرى و مداشر جبلية، بعضها متناثر وسط جبال الريف الشامخ، تخفي أسرارا و جمالا و ثقافة لا مثيل لها، كما أن بساطة السكان و حسن ضيافتهم و كرمهم، يزيد من أهمية المدينة و تزايد توافد السياح عليها سنويا، و على مدار السنة، لكن هناك من يحضر اليها من أجل قضاء عطلته، و لا يعلم أي شيء عن أهم و أحسن الأماكن السياحية، فلا يستغل مدة اقامته بها كما ينبغي، لدا ارتأينا توفير هدا الدليل المميز و الشامل لأفضل و أشهر المناطق التي نقترحها عليكم، على شكل برنامج كامل لأسبوع عطلة بهده المدينة الجذابة.

السياحة في المغرب: دليل سياحي شامل لأسبوع عطلة في أحسن الأماكن بالحسيمة
دليل سياحي شامل لأسبوع عطلة في أحسن الأماكن بالحسيمة

اليوم الأول: استكشاف وسط مدينة الحسيمة

المباني الأوروبية وسط المدينة

يمكنك أن تبدأ جولتك في مدينة الحسيمة، بزيارة المباني المتمركزة وسط المدينة والمشيدة على الطريقة الأوروبية، هذه المباني التي توثق لحقبة في تاريخ المدينة، و تحديدا الفترة الاستعمارية الإسبانية، مما جعل هده المباني أبرز معالمها، بفضل طابعها الفريد، الدي يجمع بين التراث المغربي الأصيل واللمسات الأوروبية.

ميناء الحسيمة

بعد ذلك، يمكنك أن تتوجه إلى ميناء الحسيمة، و الاستمتاع بمشاهدة القوارب التقليدية والمراكب السياحية، أو كراء احداها للقيام بجولة ممتعة، و يتميز بموقعه الممتاز، و إطلالاته الرائعة على البحر الأبيض المتوسط.

اليوم الثاني: زيارة الأسواق الشعبية

سوق أحد الرواضي

 يمكنك تخصيص أوقاتا خلال مدة اقامتك بمدينة الحسيمة، و دلك لاكتشاف الأسواق التقليدية، فتخصص وقتا لزيارة سوق أحد الرواضي صباحا، وهو من أشهر الأسواق في الريف الأوسط، و بعد استكشافه يمكنك اقتناء بعض التذكارات من المنتجات الحرفية التقليدية.

سوق سبت إمزورن واثنين آيت بوعياش 

في فرصة أخرى، عليك بالتوجه إلى سوق سبت إمزورن، و هناك يمكنك تدوق بعض المأكولات الشعبية المحلية الشهية، و كدلك شراء ما يعجبك من مصنوعات الحرف اليدوية الأصلية، لتحتفظ بها كتذكارات لهدة الجولة السياحية الممتعة..

سوق خميس تمسمان

لا تنسى تخصيص وقتا معينا لزيارة سوق خميس تمسمان، الدي يعد من أشهر الأسواق الشعبية التقليدية بالمنطقة، و هناك ستكتشف جمالية الأسواق المغربية الشعبية، و بساطة السكان، و ثقافتهم و تراتهم الأصيل، و يمكننك تدوق عدة أطباق و مأكولات شعبية لديدة.

للإشارة فقط، فهده الأسواق تنعقد في أيام محددة من الأسبوع و حسب كل منطقة، لدلك أشرنا أنه يجب تخصيص فترات معينة و في أيام السوق لزيارتها خلال مدة عطلتك بالمدينة.

اليوم الثالث: اكتشاف الطبيعة في جبال الريف

جبال الريف

في يومك الثالث أقترح عليك قضاءه بين المناظر الخلابة لجبال الريف الشامخة التي تخفي بين ثناياها تاريخيا عميقا غنيا، و يمكنك أيضا استغلال دلك في ممارسة رياضة المشي بين الممرات و المسارات الجبلية، مستمتعا بمناظر الطبيعية الرائعة، والتنزه بين أشجار و نباتات الغابات الكثيفة.

المنتزه الوطني

 ثم بعدها عليك بجولة ممتعة بين أرجاء المنتزه الوطني، و الاستمتاع بهدوئه و طبيعته الخلابة، فهو يضم مجموعة متنوعة من الأشجار و النباتات والحيوانات النادرة، و يتميز أيضا بالهدوء و الهواء النقي، مما يساعدك على الاستجمام و الاسترخاء.

اليوم الرابع: زيارة الشواطئ الخلابة

شاطئ السواني

 بداية، عليك بزيارة شاطئ السواني، المشهور و الدي يستقبل العديد من الزوار على مدار السنة من أجل السياحة، و كدا السباحة صيفا، فهو يتميز بإطلالته الممتعة على البحر الأبيض المتوسط، ورماله الذهبية ومياهه الزرقاء الصافية.

شاطئ تارا يوسف

 بعد ذلك، عليك بزيارة شاطئ تارا يوسف، هدا الشاطئ الرائع النظيف، و الدي يعتبر من أكثر الشواطئ هدوءا وجمالًا في المنطقة، فهو مكان مناسب للسياحة و السباحة أيضا، كما يعد من الأماكن الهادئة التي تمنحك الراحة التامة.

شاطئ صباديا 

لابد من القيام بجولة سياحية الى شاطئ صباديا الشهير، دلك في فترة ما بعد الظهر بعد أن تستريح قليلا و تتناول وجبة غداء قد تكون في الغالب طبق سمك لديد، و هناك يمكنك الاسترخاء بمكان يمتزج فيه الجمال الطبيعي مع الهدوء التام.

شاطئ صفيحة

 عليك أيضا بزيارة شاطئ "الصفيحة" فهو مكان بعيد قليلا عن الصخب، و لا يعرف الاكتظاظ كثيرا،  و هو مناسب أيضا لمن يبحث عن الهدوء و السباحة في أريحية تامة .

شاطئ كالابونيطا 

 يمكنك اختتام زياراتك الشاطئية بزيارة شاطئ كالابونيطا، الدي يشتهر بمشهد الغروب الجمي الدي ينعكس على مياه البح، لدلك أنصحك بزيارته مساء و البقاء هناك الى حين غروب الشمس، للاستمتاع بالمنظر الجميل.

اليوم الخامس: استكشاف المواقع التاريخية

قلعة أربعاء تاوريرت

 أقترح عليك بداية زيارة قلعة أربعاء تاوريرت، التي يعود تشييدها إلى العصور القديمة، و هناك ستكتشف هده المعلمة الهامة، و تستمتع بالتجول بين أطلالها واكتشاف تاريخها العريق.

قلعة كالا إيريس

 بعد ذلك، يمكنك التوجه إلى قلعة كالا إيريس، التي تعد من أشهر المعالم بالمدينة، و التي تتميز بطرازها المعماري الفريد وإطلالتها على البحر، سيعجبك المكان و ستغوص في حضارة القدامي الدين برعوا في فن المعمار و الهندسة.

الكنيسة الكاثوليكية الإسبانية

 بعد خلودك للراحة قليلا و تناول طبقا مميزا محليا، و بعد الظهيرة، أقترح عليك زيارة الكنيسة الكاثوليكية الإسبانية الشهيرة، و التي تمثل جزءًا مهمًا من التراث الحضاري و الثقافي الديني للمدينة.

اليوم السادس: استكشاف المواقع و المعالم الأثرية والدينية

موقع المزمة الأثري

يمكنك أن تبدأ يومك بزيارة موقع المزمة الأثري، الذي يُعد من أهم المواقع الأثرية في المنطقة، و هو من أحسن الأماكن السياحية التي يتوافد عليها السياح من مختلف المناطق بما فيهم الأجانب.

المسجد العتيق 

بعد ذلك، أنصحك بتخصيص جولة الى المسجد العتيق، الذي يُعتبر من أقدم المساجد في المدينة، ويتميز بتصميمه المعماري المغربي الإسلامي التقليدي الأصيل.

مسجد أدروزو

في الأخير يمكنك أيضا زيارة مسجد أدروز، العتيق الدي يعد من اشهر مساجد المدينة، و الذي يعكس فن العمارة الإسلامية الرائعة في المغرب، و هو أحد معالم المدينة المهمة. 

اليوم السابع: استكشاف محيط المدينة والجزر

صخرة الحسيمة (جزيرة النكور) 

يمكنك التوجه صباحا الى صخرة الحسيمة أو ما يعرف محليا ب "جزيرة النكور"، و استكشافها و الاستمتاع بجمال الطبيعة، كما يمكنك أيضا الاستمتاع بالغوص حول الجزيرة واكتشاف الحياة البحرية المتنوعة.

مركز الغوص الوطني

إذا كنت من محبي الغوص، فلا تفوت زيارة مركز الغوص الوطني، حيث يمكنك تجربة الغوص واستكشاف الأعماق البحرية، كما يمكنك هناك التعرف على هدا المركز الحيوي و دوره و أهميته الكبيرة داخل المدينة .

خلاصة

من خلال هدا البرنامج السياحي الشامل و المتنوع، ستتمكن من القيام بجولة سياحية شاملة لأغلب الأماكن السياحية و الأثرية و الشواطئ و الطبيعة التي تزخر بها لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط، و ستتمكن من استكشاف جميع خبايا و اسرار هده المدينة الرائعة، و بفضل هذه التجربة الفريدة ستغوص في أعماق تاريخ و حضارة و ثقافة مدينة الحسيمة الجميلة.

اكتشف المزيد
  المؤلف :   ل . رشيد
المؤلف : ل . رشيد
تعليقات