أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

السياحة في المغرب: دليل شامل لبرنامج سياحي في مدينة طنجة

دليل شامل لبرنامج سياحي في مدينة طنجة:

تعتبر مدينة طنجة عروس الشمال، من أجمل المدن السياحية في العالم، حيث تجمع بين الأصالة الإسلامية المغربية الأندلسية، و الحضارة و العصرنة، التي تتشكل في بناياتها و معالمها التاريخية، و البنيات التحتية التي أنشأت بها حديثا، حيث تعد قطبا سياحيا بامتياز، زيادة على أنها أصبحت أيضا قطبا اقتصاديا مهما في المغرب، و ما ساعدها في التربع على ضمن قائمة أحسن الوجهات السياحية بالأساس هو موقعها الاستراتيجي حيث توجد على مقربة من اسبانيا على مسافة لا تتجاوز 14 ميل بحري، و أنها نقطة التقاء البحر الأبيض المتوسط مع المحيط الأطلسي ، إضافة الى تاريخها العريق، و من اجل قضاء عطلة ممتعة ارتأينا تزويد متابعينا بدليل شامل لرحلة مثالية مفيدة، تفاديا لضياعكم الوقت في البحث عن أحسن الأماكن السياحية بمدينة البوغاز، و هو برنامج ارتأينا تمثيله بزيارات لأماكن خاصة طيلة سبعة أيام (أسبوع)، على الشكل التالي:

السياحة في المغرب: دليل شامل لبرنامج سياحي في مدينة طنجة
دليل شامل لبرنامج سياحي في مدينة طنجة

الوصول إلى مدينة طنجة

نرى أنه من المستحسن أن تعمل على حجز مكان الإقامة قبل الحضور الى طنجة، لا سيما في وقت الدروة (خلال فصل الصيف) تفاديا لعدم العثور على مكان مناسب يتماشى و مقدراتك المادية، و كدلك يكون من الأفضل القدوم مساء لتنطلق الجولة صبيحة اليوم الموالي، حيث عند وصولك إلى المدينة، يمكنك الخلود للراحة و الاسترخاء في المكان الدي تم حجزه و التخلص من تعب السفر، استعدادا لليوم التالي.

اليوم الأول : زيارة السوق الكبير

بعد استيقاظك من النوم، و انتهائك من حمامك، يمكنك الخروج الى احدى المقاهي الشعبية و تناول وجبة فطور بلدي رائع و لا تنسى تدوق طبق "البيصر"، ثم توجه الى شاطئ المدينة للمشي قليلا و الاستمتاع بجماء البحر، و بعدها عليك القيام بجولة في السوق الكبير المشهور، الكائن بقلب المدينة، و هناك ستتجول بين محلات الحرف التقليدية والبازارات، التي تعرض مختلف الأشياء التقليدية لا سيما منها الملابس و التحف الفنية و الديكورات و غيرها، و كدلك معروف بوجود بائعي التوابل، و يمكنك شراء بعض الهدايا التذكارية التي توثق لزيارتك، و بعدها يمكن تناول وجبة غداء ممتع بعين المكان، فهناك محلات مختصة في الأكل الشعبي المغربي، أو يمكنك تناول طبق سمك حسب رغبتك، و لا تنسى احتساء كأس شاي منعنع "شباري"، و في المساء يمكن احتساء فنجان قهوة على كورنيش المدينة الجميل و الاستمتاع بمنظر البحر الرائع.

اليوم الثاني: اكتشاف بعض المعالم التاريخية

جولة بقصبة غيلان

ابدأ يومك بزيارة قصبة غيلان، وهي واحدة من أقدم المعالم التاريخية في طنجة، و هي تقع على هضبة تطل على المدينة والمحيط الأطلسي، مما يوفر إطلالات بانورامية رائعة، و هناك ستقف على جمال المعمار و التصميم و الهندسة المغربية الأصيلة التي خلفها الأسلاف العظماء الدين تعاقبوا على الحكم في المغرب.

زيارة متحف القصبة

بعد الانتهاء من زيارة قصبة غيلان، لابد من أن تتوجه إلى زيارة متحف القصبة القريب من المكان، و يعرض المتحف مجموعة من القطع الأثرية التاريخية النادرة، التي تحكي قصة مدينة طنجة على مر العصور، و من خلال دلك ستكتشف تاريخ المدينة ومدى تأثير الثقافات المختلفة على بنيتها الثقافية.

اليوم الثالث: الخروج من المدينة الى الطبيعة والشواطئ

السباحة بشاطئ أشقار

نقترح عليك في اليوم الثالث و لتنويع مواد البرنامج، أن تخرج من المدينة الى الطبيعة، حيث يمكنك التوجه إلى شاطئ أشقار، الذي يقع على بعد حوالي 20 كيلومترًا غرب طنجة، و الاستمتاع بالسباحة في مياه المحيط الأطلسي الصافية، أو ادا كان الجو غير مناسب أو لا ترغب في دلك أن تجلس بمقهى أو مطعم لقضاء وقت ممتع و الاسترخاء.

زيارة مغارة هرقل

بعد الظهيرة، قم بزيارة مغارة هرقل الأسطورية، وهي من أهم معالم مدينة البوغاز و اشهرها على الاطلاق، و خصوصا أنها غير بعيدة من شاطئ أشقار، و هده المغارة يحكى أن البطل الأسطوري "هرقل" سبق أن قضى فيها الليل خلال رحلته، و هي عبارة عن تجويفات كبيرة بأشكال هندسية طبيعية رائعة توجد بين الصخور.

اليوم الرابع: جولة ثقافية

كنيسة القديس أندرو

في اليوم الرابع، قم بزيارة كنيسة القديس أندرو، وهي كنيسة أنجليكانية تاريخية تعكس التنوع الديني في طنجة، تم بناؤها خلال القرن التاسع عشر الميلادي، و يمزج بنائها الفريد بين الفن المعماري الإنجليزي والعربي، حيث يُمكنك استكشاف المكان و الاستراحة قليلا في الحديقة الهادئة المحيطة بالكنيسة.

متحف المفوضية الأمريكية

بعد الغداء و الراحة قليلا، توجه إلى متحف المفوضية الأمريكية، الدي يعتبر أول مبنى دبلوماسي أمريكي تم بناءه و تدشينه خارج الولايات المتحدة، يحتوي على مجموعة من الوثائق والتحف التاريخية، التي تجسد متانة العلاقات الأمريكية المغربية.

اليوم الخامس: استكشاف المتنزهات

جولة في منتزه بيردكاريس (غابة الرميلات)

يمكنك في اليوم الخامس أن تقوم بجولة في منتزه بيردكاريس، المعروف أيضًا بغابة الرميلات، فهو يعتبر مكانًا مثاليًا لمحبي الطبيعة ورياضة المشي داخل المسارات الخضراء، و الاستمتاع بمناظر الغابات الكثيفة و هدوء المكان، و لا تنسى أخد صور للإطلالات المثيرة على المدينة والمحيط الأطلسي.

زيارة رأس سبارطيل

في فترة ما بعد الظهر و بعد أن تتناول وجبة الغداء و تخلد للراحة قليلا، توجه إلى رأس سبارطيل، وهو رأس يقع في أقصى شمال غرب إفريقيا، و هو المكان حيث يلتقي البحر الأبيض المتوسط مع المحيط الأطلسي، و يتميز بإطلالاته الرائعة على هدا الملتقى للبحرين المذكورين، و تعد منارة رأس سبارطيل من أشهر المعالم و الأماكن التي تجدب أعدادا كبيرة من السياح من المغرب و من الأجانب.

اليوم السادس: اكتشاف معالم مهمة بالمدينة

زيارة قصر مولاي حفيظ

في اليوم السادس، نقترح عليك القيام بزيارة لقصر مولاي حفيظ، الذي كان مقرا لإقامة السلطان مولاي حفيظ في أوائل القرن العشرين، و يُعتبر هدا القصر من أبرز معالم طنجة الفخمة، وتصميمه جذاب و هندسته و زخارفه و نقوشه جد رائعة تجمع بين الطراز المغربي الأصيل والزخارف الأوروبية الفاخرة.

رأس ملاباطا

خلال الظهيرة و كالعادة بعد الاستراحة و الغداء، عليك بالتوجه إلى رأس ملاباطا، وهو المكان المطل على مضيق جبل طارق، و الدي يعتبر مكانًا مثاليًا للاستمتاع بإطلالات رائعة على البحر، و عند صفاء السماء تظهر ملامح البنايات الاسبانية و الجبل، و هو مكان رائع لقضاء وقت رائع مع الاستمتاع بجمال المناظر البانورامية الخلابة.

اليوم السابع: جولة متنوعة

زيارة مقهى الحافة

في ختام عطلتك لابد من زيارة مقهى الحافة، وهو مقهى تاريخي يتمتع بإطلالة ساحرة على مضيق جبل طارق، و اشتهر المقهى بكونه مكانًا مفضلًا للعديد من الفنانين والمثقفين و النخبة، و هناك يمكنك الجلوس لوقت كافي مستمتعا بكوب من الشاي المغربي و بمنظر البحر و اطلالته البهية.

زيارة المدينة القديمة

في المساء و كآخر فترة زمنية في برنامج عطلتك، و بعد الاستراحة في مقهى الحافة، يمكنك القيام بجولة حرة في المدينة القديمة، و اكتشاف جمال و سحر بناياتها العتيقة و أزقتها الضيقة، و في الختام شراء هدايا تذكارية لتحتفظ بها أو تهديها لأحبتك.

نهاية البرنامج و ختام الرحلة

في ختام رحلتك، ستكون قد قضيت وقتا ممتعا و استفدت من هدا البرنامج المتواضع في انتقاء أحسن الأماكن السياحية بالمدينة، و زيارتها و استكشاف أماكن متنوعة في مدينة البوغاز، التي تعتبر من أحسن الوجهات السياحية داخل و خارج المغرب.

اكتشف المزيد
  المؤلف :   ل . رشيد
المؤلف : ل . رشيد
تعليقات