أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

السياحة في المغرب: دليل شامل لبرنامج سياحي لعطلة أسبوع في مدينة تطوان

دليل شامل لبرنامج سياحي لعطلة أسبوع في مدينة تطوان 

مدينة تطوان "الحمامة البيضاء"، تتميز بتاريخها العريق وجمال طبيعتها الساحرة، مما يجعلها وجهة مثالية للعديد من السياح و الزوار من مختلف بقاع العالم سواء من الداخل أو الخارج، و دلك لقضاء عطلهم و لاسيما خلال عطلة الصيف، حيث فيه يزداد أعداد الزوار كثيرا، مما ينعكس نسبيا على بطء حركة المرور،  و خصوصا بمداخل المدينة و كدا الطريق المؤدي الى مارتيل، لكن مصالح الأمن تسهر على انسيابية السير، و من أجل مساعدتك في تدبير عطلتك و الاستفادة من الوقت كاملا، ارتأينا أن نعد لك هدا الدليل النموذجي لعطلة مدتها أسبوع، سيساعدك على تنظيم الزمن و التعرف على أهم و أحسن الأماكن السياحية و زيارتها خلال مقامك بهده المدينة الرائعة.

السياحة في المغرب: دليل شامل لبرنامج سياحي لعطلة أسبوع في مدينة تطوان
دليل شامل لبرنامج سياحي لعطلة أسبوع في مدينة تطوان

اليوم الأول: استكشاف معالم المدينة الرئيسية

ساحة الفدان

يمكنك أن تبتدأ برنامجك بزيارة ساحة الفدان، و هي ساحة مشهورة تقع في مركز المدينة، وتُعد نقطة حيويًة، تعرف حركة و رواج كبيرين، و هناك يمكنك الاستمتاع بجمالية المكان و فن الهندسة المعمارية المغربية المضاف اليها بعض اللمسات الإسبانية الفريدة، كما يمكن قضاء بعض الوقت هناك بإحدى المقاهي الشعبية وتجربة الثقافة المحلية.

المدينة العتيقة

لا يمكن زيارة تطوان دون التجول بين أحياء المدينة العتيقة المميزة بطرقاتها الضيقة وأزقتها المتعرجة، ستشعر وكأنك تسير بين أركان في متحف يحكي تاريخ المدينة، و استمتع بمعاينة المباني التاريخية والأسواق التقليدية، التي تعكس الطابع الأصيل للمدينة و حضارتها العريقة.

حي السوق

غير بعيد من المدينة العتيقة، يمكنك الانتقال الى زيارة حي السوق الدي يعد مركزا للتجارة التقليدية في مدينة تطوان، حيث هناك يمكنك التسوق وشراء المنتجات التقليدية المحلية مثل الأقمشة و منتجات الحرف اليدوية، و هي فرصة للتعرف على هدا الجانب الثقافي للحمامة البيضاء.

حي الملاح

في المساء و بعد قسط من الراحة و الغداء، يمكنك القيام بجولة بالحي اليهودي القديم في تطوان، و استكشاف هذا الحي، و هو ما سيعطيك نظرة على تاريخ اليهود الدين استقروا في المدينة، كجزء من تاريخ و حضارة و ثقافة المدينة.

مسجد الباشا

مباشرة بعد دلك ، تنتقل الى زيارة مسجد الباشا الدي يعد من المعالم الدينية الهامة في تطوان، و يتميز المسجد بتصميمه المعماري الرائع الدي يعكس الطابع الإسلامي المغربي الأصيل.

كنيسة بكتوريا الإسبانية

بعدها تقوم بزيارة كنيسة بكتوريا الاسبانية، التي تعد من أبرز المعالم المسيحية في تطوان، ترسخ لفترة التواجد الاستعماري الإسباني في المدينة.

اليوم الثاني: استكشاف المواقع التاريخية

فيلا نوفيل

في اليوم التالي، أقترح عليك بداية زيارة فيلا نوفيل، و هو حي يوثق لفترة الاستعمار الإسباني في تطوان، و يتميز الحي بمبانيه ذات الطابع الأوروبي، وأشجار النخيل التي تصطف على طول الشوارع التي تتخلله.

قصبة سيدي المنظري

بعد الظهيرة يمكنك التوجه في جولة بقصبة سيدي المنظري، التي تعد معلمة مهمة بالحمامة البيضاء، و تمثل جزءًا من تاريخها و حضارتها، والتي كانت تستخدم كحصن للدفاع عن المدينة من الهجمات العدوانية.

كنيسة سجن المطامير

و بعد زيارة القصبة، تنتقل مباشرة لزيارة كنيسة "سجن لمطامير" التي كانت تستخدم كسجن خلال الفترة الاستعمارية، و هي تدكر بمعاناة المغاربة من ظلم المستعمر، و أصبحت كمعلمة تاريخية من معالم المدينة، توثق للحقبة الاستعمارية في المغرب.

الجامع الأعظم

و في آخر اليوم يمكنك أن تنهيه بزيارة رائعة لأكبر المساجد في المدينة وأقدمها و أشهرها، و يتميز بتصميمه المعماري الأصيل و نقوشه و زخارفه دات الطابع المغربي الإسلامي الجميل، و معاينة مئذنته الشاهقة و بناياته و أسواره و أبوابه الرائعة.

اليوم الثالث: الاستمتاع بالطبيعة الخلابة

شلال جراند كاسكيد داكشور

في اليوم الثالث، و لتنويع مواد الزيارة و الخروج من المدينة، يمكنك التوجه صبيحة للاستمتاع بجمال الطبيعة، بداية بزيارة شلال جراند كاسكيد داكشور، الدي يعتبر وجهة مثالية لمحبي الطبيعة، نظرا لروعة المكان تتمثل في المياه المتدفقة و المناظر الطبيعية الخلابة.

جبال الريف

بعدها يمكنك التوجه في جولة رائعة بجبال الريف التي تحيط بمدينة تطوان، و هناك ستستمتع بجمال المنظر و تسنشق الهواء النقي، كما أنه مكان مثالي لمحبي رياضة المشي و كدا التسلق.

بحيرة العين الزرقاء

في آخر يومك، عليك بزيارة بحيرة العين الزرقاء الغنية عن التعريف و التي تعد من أحسن الوجهات الجميلة في محيط مدينة تطوان، فهي تُعتبر جنة لعشاق الهدوء والطبيعة، حيث أنها مكان مناسب للاسترخاء و الاستمتاع بالطبيعة.

اليوم الرابع: الاستمتاع بالشواطئ

شاطئ مارتيل

اليوم الرابع يمكنك تخصيصه لجولات في أحسن الشواطئ المحيطة بمدينة تطوان، و دلك بداية بزيارة شاطئ مارتيل الرائع، الدي يقع على بعد دقائق من تطوان، ويوجد بمدينة مارتيل الجميلة، فبعد جولة بمدينة مارتيل تنتقل الى هدا الشاطئ الممتع و المثالي للاسترخاء تحت أشعة الشمس و كدا التمتع بالسباحة.

شاطئ سيدي عبد السلام

بعدها تنتقل الى شاطئ سيدي عبد السلام، الدي يُعتبر من أحسن الشواطئ، و أقل ازدحامًا من شاطئ مارتيل، الشيء الدي يجعله مناسبا لمن يبحثون عن الهدوء والاستجمام.

شاطئ كابو نيغرو

في الأخير يمكن الانتقال الى مدينة كابونيغرو الساحلية، و بعد القيام بجولة بأرجائها، تتوجه الى شاطئها المميز برماله الذهبية ومياهه الفيروزية، و بعدها يمكنك السباحة أو فقط احتساء فنجان قهوة أو تناول طبق السمك بمكان مطل على مياه البحر الزرقاء في منظر يسحر العيون.

اليوم الخامس: زيارة المنتزهات الطبيعية

المنتزه الوطني تلاسمطان

هدا اليوم يتم تخصيصه اقتراحا لزيارة المنتزهات الجميلة، و في الأول تتوجه الى منتزه تلاسمطان، و هو وجهة ممتازة لمحبي الطبيعة والمغامرات، حيث يمكنك القيام بجولة مشيا بين المسارات الجبلية واستكشاف الحياة البرية والنباتات النادرة.

المنتزه الوطني

بعد استراحة كافية، تنتقل الى المنتزه الوطني، الدي يوجد على مساحة واسعة من الغابات والأراضي الخضراء، تتخللة عدة أنواع من الأشجار و النباتات، فهو مكانً مثاليً للتنزه في الهواء الطلق و في بيئة هادئة و نظيفة.

اليوم السادس: زيارة المتاحف

المتحف الإثنوغرافي

أما اليوم السادس فيمكن أن تقوم فيه بجولة ثقافية، تكتشف من خلالها أهم المتاحف الموجودة بالمدينة، و بداية تقوم بزيارة المتحف الاثنوغرافي الدي يعرض العديد من القطع الأثرية والأدوات القديمة التي كانت تُستخدم قديما في الحياة اليومية.

دار الأودي

بعدها تنتقل لاكتشاف دار الأودي، و هو عبارة عن مبنى تاريخي، تم تخصيصه كمعرض للفنون والحرف اليدوية المحلية، و ستكتشف روعة الفنون التقليدية المغربية.

متحف الآثار

في نهاية الجولة اليومية، القيام بزيارة لمتحف الآثار الدي يعرض مجموعة من القطع الأثرية النادرة التي تم اكتشافها في منطقة تطوان، والتي تعود إلى فترات زمنية قديمة مختلفة.

اليوم السابع: أنشطة متنوعة

السوق الكبير

اختتم رحلتك بزيارة الأسواق الشعبية المحلية، و أهمها السوق الكبير في تطوان، الدي يعتبر أشهرها، و يمكنك اقتناء هدايا تذكارية التي من الأفضل أن تكون من المنتجات التقليدية، ثم تناول وجبة غداء بمطعم شعبي، و احتساء كأس شاي تطواني "شباري" بإحدى المقاهي المطلة على القصر الملكي التحفة الفنية الكائن بمركز المدينة.

خاتمة

تطوان مدينة تاريخية غنية بثقافتها و حضارتها و لها تقاليدها و عاداتها الخاصة التي تحافظ عليها، تتوفر على معالم تاريخية و تحيط بها طبيعة و مناظر خلابة، فهي تقدم لزوارها تجربة رائعة تبقى خالدة في الأدهان، سواء كنت من عشاق التاريخ أو من محبي الطبيعة أو الباحثين عن الاسترخاء، ستجد في تطوان ما يُلبي تطلعاتك، نتمنى لك رحلة ممتعة مفيدة و مليئة بالمغامرات في مدينة تطوان "الحمامة البيضاء"."

  المؤلف :   ل . رشيد
المؤلف : ل . رشيد
تعليقات