السياحة في المغرب : برنامج سياحي لمدة أسبوع يشمل أحسن الأماكن السياحية في الدار البيضاء

برنامج سياحي لمدة أسبوع يشمل أحسن الأماكن السياحية في الدارالبيضاء 

مدينة الدار البيضاء، أو كما يطلق عليها "كازابلانكا"، هي أكبر مدن المغرب وأكثرها حيوية، و زيادة على كونها قطب اقتصادي مهم و القلب النابض داخل المملكة المغربية، فهي بالموازاة مع دلك وجهة مثالية لعشاق السياحة الذين يبحثون عن تنوع يجمع بين التاريخ والثقافة والحداثة، و في هذا البرنامج السياحي الذي اقترحناه كبرنامج سياحي لمدة أسبوع، سنأخذك في جولة شاملة لاكتشاف أجمل الأماكن السياحية في الدار البيضاء، تتوزع بين المعالم التاريخية السياحية،  إلى الشواطئ والحدائق، بالإضافة إلى التسوق والترفيه.

السياحة في المغرب : برنامج سياحي لمدة أسبوع يشمل أحسن الأماكن السياحية في الدار البيضاء
برنامج سياحي لمدة أسبوع يشمل أحسن الأماكن السياحية في الدار البيضاء

اليوم الأول: استكشاف المعالم التاريخية والثقافية

مسجد الحسن الثاني

 ابدأ رحلتك بزيارة مسجد الحسن الثاني، الذي يُعد من أكبر المساجد في العالم وأجملها، يمتاز المسجد بتصميمه المعماري الفريد ويطل على المحيط الأطلسي، و مبني فوق الماء، الشيء الدي يضفي على المكان جمالية ساحرة، و للإشارة فله رمزية كبيرة داخل المدينة خصوصا و داخل المغرب عموما، كونه من ابداع و عبقرية الملك الراحل الحسن الثاني، و هناك يمكنكم الاستمتاع بجولة داخلية مصحوبة بمرشد لاكتشاف تفاصيله الفنية.

المدينة القديمة

 بعد زيارة المسجد، توجه إلى المدينة القديمة لاستكشاف الأسواق التقليدية والأزقة الضيقة المليئة بالحرفيين والتجار المحليين الدين يبرعون في صناعة مجموعة من الأدوات و المنتجات التقليدية المتنوعة الرائعة، و احرص على زيارة حي القناصلة وحي الحبوس المشهوران و اللذان يتميزان بالبناء المعماري المغربي التقليدي الأصيل الدي يوثق لفترة تاريخية مهمة في عمر المدينة.

محكمة الباشا والقصر الملكي

بعدها، قم بزيارة محكمة الباشا التاريخية لاستكشاف طراز البناء الاستعماري القديم المنمق باللمسة المغربية العريقة، ثم انطلق في جولة بأرجاء القصر الملكي (من الخارج فقط) لالتقاط الصور الجميلة أمام هذا المعلمة التاريخية الهامة و استمتع بجمال فن المعمار.

اليوم الثاني: يوم الشواطئ والاستجمام

كورنيش عين الذئاب

 ابدأ يومك بزيارة كورنيش عين الذئاب الذي يُعد من أشهر الأماكن السياحية للاستجمام والاستمتاع بمنظر البحر، و هناك يمكنك الاسترخاء على الشاطئ أو تناول فنجان قهوة باحدى المقاهي المنتشرة على طول الكورنيش المتوفرة على اطلالات على مياه البحر الزرقاء الممتعة.

شاطئ النحلة وشاطئ بوزنيقة

 في المساء، توجه إلى شاطئ النحلة أو شاطئ بوزنيقة، حيث يمكنك السباحة أو ممارسة الرياضات المائية المختلفة، أو الاستمتاع بغروب الشمس في جو هادئ، كما يمكنك تناول طبق سمك بإحدى المطاعم الموجودة بعين المكان.

اليوم الثالث: جولة في الحدائق والمتنزهات

حديقة الجامعة العربية وحديقة ليرمتاج

 ابدأ صباحك في أحد أقدم وأجمل الحدائق الجميلة في المدينة، فهي تضم عدة أصناف من الأشجار و النباتات و الأزهار و الورود، و لدلك فهي جديرة بالزيارة للاكتشاف و كدا التجول بين أشجارها  ونباتاتها الخضراء، و الاستمتاع  بهدوء و روعة المكان.

حديقة الاسيسكو

 استمر في رحلتك إلى حديقة الاسيسكو، وهي مناسبة للعائلات والأطفال، التي تقدم تجربة فريدة لمحبي الطبيعة، و بهده الحديقة ستستمتع كثيرا سواء بالسير مشيا على الأقدام كممارسة رياضية أو الاستلقاء أو الجلوس و الاسترخاء بين جمال و خضرة المكان.

منتزه سندباد

 اختم يومك بزيارة منتزه سندباد، وهو عبارة عن مدينة ملاهي، توفر ألعابًا كثيرة و متنوعة مخصصة لجميع الفئات العمرية، بالإضافة إلى حديقة حيوانات صغيرة رائعة، و بدلك يكون هدا المنتزه متنفسا مثاليا لتجربة بعض الألعاب و الاستمتاع بالطبيعة الخلابة في نفس الوقت.

اليوم الرابع: التسوق والتجول في المراكز التجارية

مروكو مول

 اقضِ يومك هدا في اكتشاف أكبر المراكز التجارية في إفريقيا، حيث يمكنك التوجه في جولة الى مروكو مول، و هناك ستجد مجموعة متنوعة من المحلات التجارية الفخمة، التي تحتضن أكبر الماركات العالمية، و استمتع أيضا بداخله بديكورات فنية فاتنة كحوض السمك، كما يمكنك أيضا استكشاف مجموعة من المطاعم و المرافق الترفيهية بنفس المكان و بجنباته.

مول أنفا بلاص ومول مارينا

 بعد ذلك، يمكنك زيارة مول أنفا بلاص ومول مارينا، اللذان يقدمان بدورهما تجربة تسوق راقية، بتوفر العديد من العلامات التجارية الشهيرة عالميا.

اليوم الخامس: جولة في المعالم السياحية الحديثة

توين سانتر (Twin Center)

 ابدأ يومك بزيارة البرجين التوأمين، وهما من أشهر المعالم المعمارية الحديثة في الدار البيضاء، و يمكنك الصعود إلى الطابق العلوي، والاستمتاع بإطلالة بانورامية على المدينة كلها، في منظر يسحر العيون.

منارة العنق وساحة الأمم المتحدة

بعد تابع رحلتك إلى منارة العنق المشهورة و استمتع بهندستها و تصميمها الجداب كما يمكنك التقاط صور رائعة توثق للدكرى، ثم توجه بعدها إلى ساحة الأمم المتحدة التي تمثل قلب المدينة النابض، و احدى أهم معالم المدينة السياحية الأكثر شهرة، كما يمكنك تناول الغداء بإحدى المطاعم بنفس المكان أو احتساء كأس شاي و الاستمتاع بجمالية المكان الحيوي الدي يعرف رواجا كبيرا خصوصا في المساء.

شارع البازارات وساحة محمد الخامس

 و يمكنك اختتام جولتك بزيارة شارع البازارات الذي يعد مكانًا رائعًا للتسوق و اقتناء منتجاء تقليدية نادرة، و كدلك التمتع بمشاهدة الفن المعماري الجميل للمحلات، ثم اتجه من هناك صوب ساحة محمد الخامس للتعرف على المركز الإداري للمدينة.

اليوم السادس: زيارة المتاحف والمعارض

متحف عبد الرحمان السلاوي

 ابدأ يومك بزيارة هذا المتحف الرائع رغم حداثة بناءه، و الذي يضم مجموعة فريدة من اللوحات الفنية القيمة، والتحف التقليدية المغربية و المخطوطات و الوثائق النادرة، و اكتشف جانبا من الثقافة و الفن المرتبط بالمدينة.

فيلا الفنون

 يمكنك بعد ذلك التوجه إلى فيلا الفنون التاريخية و التي شيدت خلال سنة 1934 ميلادية، و تتميز بعماراتها الجميلة، و ما زادها بهاء هو توسطها حديقة خضراء غناء، حيث بهدا المكان ستكتشف مجال المعارض الفنية الحديثة التي تعكس ثقافة المغرب وفنونه، و استمتع بمعاينة مختلف المعروضات الرائعة.

كاتدرائية نوتردام دي لوريس

اختتم يومك بزيارة الكاتدرائية الشهيرة، التي تعد من أهم المعالم التاريخية بالمدينة، و هي كنيسة بنيت خلال القرن العشرين ابان الاستعمار الفرنسي، و صمم هندستها المهندسان الفرنسيان أشيل دانجليتر و غاستون زيمر،  و ستكتشف جمالية الهندسة و المعمار الأوروبي باللمسة المغربية الأصيلة.

اليوم السابع: ختام العطلة و مغادرة المدينة

ميناء الدار البيضاء

في يومك الأخير، قم بزيارة ميناء الدار البيضاء، الذي يعد واحدًا من أكبر الموانئ في إفريقيا، وهو مكان رائع لمشاهدة حركة السفن الضخمة التجارية، و تعرف على حركة التجارة الدولية، كما يمكنك استكشاف السوق المحلي القريب من الميناء و القيام بجولة بداخلها للتعرف على أهم المعروضات و المنتجات المختلفة التي يمكن اقتناء ما ترغب فيه منها.

المطار الدولي محمد الخامس "النواصر"

 بعد انتهاء عطلتك و مقامك بهده المدينة الرائعة، و ادا عزمت على الرحيل جوا، فانك ستقصد مطار محمد الخامس الدولي الدي يعد من أكبر المطارات في العالم، و بعد اكتشاف ضخامته و مختلف مرافقهن و انطلاقا منه يمكنك العودة سالما الى موطنك أو مدينتك عبر رحلة جوية، حاملا معك ذكريات لا تُنسى من رحلتك إلى العاصمة الاقتصادية للمغرب.

خلاصة

إن الدار البيضاء مدينة متكاملة تجمع بين الحداثة و الأصالة، وتوفر للزوار تجربة سياحية غنية بالتنوع والجمال، و ستقف على ضيافة أهلها الكرماء الدين يحافظون على تقاليدهم و عاداتهم الأصيلة، و يرحبون بكل الضيوف و يستقبلونهم أحسن استقبال، مما يساعدهم في الاستمتاع بعطلتهم لتبقى خالدة، و تجعلهم يفكرون في زيارتها من جديد، و من خلال هذا الدليل، نأمل أن تكون قد توفقنا في تقديم فكرة برنامج سياحي شامل لقضاء أسبوع ممتع في هذه المدينة المغربية الساحرة.

  المؤلف :   ل . رشيد
المؤلف : ل . رشيد
تعليقات