استمتع بسحر السياحة العلاجية: اكتشف مرزوكة وجرب التداوي بالدفن في الرمال

اكتشف مرزوكة وجرب التداوي بالدفن في الرمال

مرزوكة، الواقعة في قلب الصحراء الكبرى المغربية، تعتبر وجهة سياحية مميزة لعشاق الطبيعة والمغامرة، تشتهر بصحرائها الشاسعة وكثبانها الرملية الذهبية، حيث يتوافد عليها السياح من مختلف أنحاء العالم لاستكشاف سحر الصحراء وتجربة الحياة البدوية، و بساطة و كرم و ضيافة سكانها، و الاستمتاع بمنظر الغروب الرائع، إضافة الى تجربة التداوي الطبيعي بدفن الجسم تحت رمالها الساخنة في فصل الصيف، و من خلال هدا المقال سنحاول استكشاف هده المنطقة الجميلة و الاطلاع على ما تخفيه من سحر و روعة، و الأنشطة الممكن ممارستها بفضائها، و مختلف التجارب التي سيستمتع بها السائح خلال مدة زيارته لها.

استمتع بسحر السياحة العلاجية: اكتشف مرزوكة وجرب التداوي بالدفن في الرمال
اكتشف مرزوكة وجرب التداوي بالدفن في الرمال

معالم سياحية بارزة في مرزوكة

كثبان عرق الشبي

تعتبر كثبان عرق الشبي واحدة من أعظم التجارب الطبيعية في مرزوكة، و يبلغ ارتفاع كثبانها الرملية حوالي 150 مترًا، وهي تمتد على مساحة شاسعة من الصحراء، كما يتميز الرمل بها بتدرج ألوانها الرائعة التي تتغير مع تغير أوقات النهار و وضعية الشمس بالنسبة اليها، و تتخذ منظرا ساحرا خاصة عند شروق وغروب الشمس، و يمكن للسائح هناك تجربة تسلق هذه الكثبان إما سيرًا على الأقدام أو بواسطة ركوب الجمال، وهي أكثر الأنشطة يفضل السياح ممارستها، إضافة الى التخييم بين الكثبان الرملية، التي يسود فيها جو هادئ روحاني تحت ضوء القمر و النجوم، لا سيما في ليالي الصحراء الصافية، الشيء الدي يمنح الزائر تجربة فريدة وسط الصحراء و مراقبة السماء المرصعة بالنجوم، و التفكر في عظمة الكون و خالقه عز وجل.

البحيرة الموسمية (بحيرة مرزوكة)

هذه البحيرة الموسمية التي تتكون بعد سقوط الأمطار تعتبر من الظواهر الطبيعية المدهشة في مرزوكة، حيث تجذب هده البحيرة، التي تظهر فقط عند هطول المطر بغزارة خصوصا في فصل الشتاء، العديد من الطيور المهاجرة مثل طيور الفلامنغو الوردية الجميلة، كما تُعَد هذه البحيرة وجهة مثالية لمحبي الطبيعة وهواة التصوير الفوتوغرافي، حيث يمكنهم توثيق مشاهد نادرة تجمع بين الصحراء القاحلة والحياة البرية و بحيرة الماء التي تزين المكان وسط الرمال الدهبية.

الموسيقى التقليدية المحلية "غناوة"

تأخذك الموسيقى التقليدية "غناوة" في رحلة إلى أعماق التراث الثقافي للمنطقة، و تعود جذور هدا الصنف من الموسيقى التقليدية إلى تراث غرب إفريقيا، و الذي جلبه مجموعة من الأفارقة مند زمن بعيد، و هي تتميز بإيقاعاتها العميقة دات الإحساس العميق، و تستخدم فيها الطبول و "الكمبري" و الات تقليدية أخرى متنوعة، تعد هذه الموسيقى جزءًا من الثقافة اليومية في مرزوكة، وتُعزف عادة خلال المناسبات والاحتفالات المحلية، مما يوفر للزوار فرصة الانغماس في عالم التراث الموسيقي العريق للمغرب، والاستمتاع بالأجواء الثقافية الأصيلة للمنطقة.

الأنشطة السياحية في مرزوكة

رحلات السفاري على الجمال

تُعتبر رحلات الجمال في مرزوكة من أبرز الأنشطة السياحية، حيث يتيح ركوب الجمال للسائح استكشاف الصحراء بعمق، والاستمتاع بمناظر الكثبان الرملية تحت أشعة الشمس الذهبية أو السماء المرصعة بالنجوم، و هذه التجربة تتيح للزوار فرصة الغوص بين أحضان الطبيعة الصحراوية و هدوئها، و كدا استكشاف حياة البدو و بعض تقاليدهم و عاداتهم و مختلف المعالم و الأماكن السياحية بالمنطقة.

التزلج على الرمال

لعشاق المغامرة والرياضات، تقدم مرزوكة تجربة فريدة للتزلج على الرمال، وهذا النشاط مشوّق وممتع، حيث يمكن للسياح الشغوفين التزلج من أعلى الكثبان الرملية والتمتع بالمناظر الطبيعية المدهشة.

التخييم في الهواء الطلق بالصحراء

التخييم في مرزوكة هو تجربة لا مثيل لها، حيث تقدم المخيمات التقليدية الموجودة بالمكان فرصة للزوار لقضاء ليالي في قلب الصحراء، مع تجربة تشمل تناول الطعام التقليدي المغربي، والاستماع إلى موسيقى الغناوة تحت سماء مرزوكة الصافية المزينة بالنجوم، مما يوفر تجربة فريدة و ساحرة، تنسج ذكريات لا تُنسى.

فوائد زيارة مرزوكة

زيارة مرزوكة تقدم للزائر فرصة للتواصل مع الطبيعة، الاسترخاء، والابتعاد عن ضوضاء و ضغط الحياة اليومية، كما أنها فرصة لاستكشاف الثقافة و نمط الحياة البدوية التقليدية، والتعرف على العادات والتقاليد المغربية المحلية، سواء من خلال الطهي التقليدي أو حسن الضيافة البدوية، و كدلك إمكانية تجربة التداوي الطبيعي بدفن الجسم تحت الرمال الساخنة.

التداوي الطبيعي بالدفن تحت الرمال في مرزوكة

يعتبر العلاج بالدفن في الرمال الساخنة من أشهر طرق التداوي التقليدية في مرزوكة، و يُستخدم هذا النوع من العلاج للتخفيف من آلام المفاصل والروماتيزم وبعض الأمراض الجلدية كما هو متداول بين أهل المنطقة و كدا السياح الدين سبق لهم أن عاشوا هده التجربة، حيث يتم دفن جسم الشخص تحت الرمال، ليستفيد من الحرارة الطبيعية لها، حيث يتطلب العلاج دفن الجسم بالكامل تحت الرمال الساخنة لمدة تتراوح بين 10 و30 دقيقة، مع ترك الرأس مكشوفًا للتنفس، كما يُفضل القيام بهذا العلاج في فترة الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة، وتتم العملية تحت إشراف مختصين لضمان السلامة.

فوائد التداوي بالدفن تحت الرمال

حسب ما يتداوله المختصين في الاشراف على التداوي بالدفن تحت رمال الصحراء من أهل مرزوكة، فان دلك له منافع كثيرة على صحة المستفيد و يمكن تلخيصها فيما يلي:
تحفيز الدورة الدموية: و دلك بفضل الحرارة الطبيعية للرمال التي تساعد في تحسين تدفق الدم داخل جسم الانسان.
التخفيف من الآلام المزمنة: تساهم حرارة الرمال في تضميد أطراف الجسم مما يساعد في تقليل حدة الألم الناتج عن التهابات المفاصل.
إزالة السموم: ان التعرق الناتج عن الحرارة يساعد في التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم.

نصائح قبل تلقي هدا العلاج الطبيعي

قبل اتخاد قرار تلقي العلاج الطبيعي بدفن الجسم تحت رمال الصحراء الساخنة، لابد من التأكد من سلامة صحة الفرد و مدى قدرته على تحمل الحرارة العالية لرمال الصحراء، خصوصا في فترة دروة فصل الصيف، و كدا القيام بتدابير أخرى قبل الشروع في دلك، و أهم هده التدابير ندكر ما يلي:
السلامة الصحية للمستفيد:  التأكد من عدم وجود أمراض قلبية أو مشاكل صحية تعوق العلاج بالحرارة، و التي قد تسبب أزمة مفاجئة للمستفيد.
شرب الماء الكافي: يجب شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف، خلال فترة دفن الجسم تحت الرمال، مع ملازمة الفرد من طرف المشرف و مناولته الماء للشرب بين الفينة و الأخرى.
اختيار وقت العلاج: من الأفضل تفادي القيام بهدا العلاج الطبيعي في فترات تكون فيها الحرارة مرتفعة كثيرا، لأن الأمر يساهم بالتالي في زيادة ارتفاع درجة حرارة الرمال، و قد لا يستطيع المستفيد تحملها لفترة معينة.

الطعام التقليدي في مرزوكة

تقدم مرزوكة تجربة فريدة للطعام المغربي الأصيل مثل الكسكس والطاجين، كما يمكن للسائح أيضًا تجربة الشاي المغربي المعد على الطريقة التقليدية تحت خيمة بدوية في وسط الصحراء، لكن يبقى أهم طبق مشهور بمرزوكة و المستوحى من مدينة الريصاني التاريخية هو طبق "المدفونة" الدي يعد الأكلة الفريدة و الحصرية بتافيلالت كلها، و هي من أشهى و ألد الأطباق.

التجربة الروحية

ان زيارة مرزوكة ليست مجرد رحلة سياحية فقط، بل هي تجربة روحية تجعل الشخص يخلو بنفسه وسط الطبيعة و بين الكثبان الرملية و تحت النجوم و القمر ليشعر بالتأمل والهدوء، مما يساعد على تفتح العقل و المخيلة ليتسع المجال للتفكير و التدبر في ملكوت الكون و خالقه عز و جل.

كيفية الوصول إلى مرزوكة

للوصول إلى مرزوكة، يمكنك الانطلاق من مدن رئيسية مثل مراكش أو فاس، حيث تتوفر وسائل نقل متنوعة ادا كنت لا تتوفر على سيارة خاصة، مثل الحافلات أو سيارات الأجرة الكبيرة، و الرحلة إلى مرزوكة تأخذ السياح عبر مناظر طبيعية خلابة تتكون من الجبال والوديان، ما يجعل الطريق نفسه جزءًا من هده التجربة الرائعة.

أهم الفنادق والمآوي في مرزوكة

تعد مرزوكة وجهة سياحية بارزة، مما يجعلها موطنًا لعدد كبير من الفنادق و المآوي التقليدية المنتشرة بين أطراف الصحراء و بمركز مرزوكة، و التي تناسب جميع الأذواق والميزانيات، و من بين أشهرها ندكر على سبيل المثال لا الحصر:

فندق "قصبة" مرزوكة: يتميز بتصميمه التقليدي وموقعه المطل على الكثبان الرملية.، كما يعطى منظرا ساحرا على غروب و شروق الشمس، مع تقديم أطباق تقليدية لديدة.
مخيمات "بيربير" الفاخرة: تقدم هده المخيمات تجربة تخييم راقي، بنصب خيام صحراوية بتصاميم تقليدية غاية في الروعة، و دلك وسط كثبان الصحراء، مع تقديم خدمات متكاملة و متنوعة، كتحضير الطعام بالهواء الطلق على النار و نغمات الموسيقى المحلية و غيرها من الأنشطة.
دار مرزوكة : و هو مكان هادئ ومريح، يتيح للسياح الاستمتاع بأجواء الصحراء الهادئة، و يعطي اطلالة ممتعة على منظر الغروب مساء، كما أن خدماته المقدمة تبقى في المستوى مع تنوعها.

نصائح للسياح الراغبين في زيارة مرزوكة

من بين أهم النصائح المفيدة للسائح الراغب في قضاء عطلة ممتعة بين أحضان طبيعة مرزوكة الخلابة و حياة البراري و رمال الصحراء الذهبية ندكر ما يلي:
حجز الإقامة : من الأفضل الحجز المسبق خاصة في موسم السياحة، تفاديا لوصولك الى هناك و تفاجئك بملأ كل الفنادق و المآوي و عدم وجود مكان شاغر.
الحرص على توفر التدفئة : التأكد عند الحجز من توفر الغرفة على أجهزة التدفئة في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس ليلاً.
أهمية الماء في الجولات الخارجية: اصطحاب مستلزمات الحماية من الشمس، و التزود بالماء الكافي خلال الأنشطة الخارجية .

خلاصة

مرزوكة وجهة سياحية لا مثيل لها، تجمع بين جمال الطبيعة، التراث الثقافي العريق، والمغامرة بين كثبان رمال الصحراء المغربية الكبرى، فسواء كنت تسعى للاسترخاء أو للاستكشاف، فإن مرزوكة تقدم تجربة متكاملة تلبي جميع الرغبات، و تجعلك تغوص في تجربة فريدة تستطيع من خلالها اكتشاف المنطقة و جمالها و أهم المعالم السياحية بها، و عادات و كرم أهلها، مما يتيح لك قضاء رحلة مميزة تبقى خالدة في الأدهان.

اكتشف المزيد
  المؤلف :   ل . رشيد
المؤلف : ل . رشيد
تعليقات